فيروس يدمر اللوحة الأم motherboard .. “لا يمكن التخلص منه بتبديل الهارد أو تغيير نسخة الويندوز”

Fadi
رادار التقنية
Fadi27 يوليو 2022آخر تحديث : الأربعاء 27 يوليو 2022 - 3:37 مساءً
فيروس يدمر اللوحة الأم motherboard .. “لا يمكن التخلص منه بتبديل الهارد أو تغيير نسخة الويندوز”

يبدو أن هناك موجة من الخسائر سيتعرض لها أصحاب أجهزة الحواسيب خلال الفترة المقبلة، بل يتعرض لها بعضهم في الفترة الآنية، حيث قامت مجموعة من الباحثين لدي عملاق الحماية Kaspersky باكتشاف فيروس شديد الخطورة.

تفاصيل الفيروس

الفيروس المذكور المدعو Spy Shadow Trojan يمكنه إصابة اللوحات الأم motherboard إذا كانت من نوع ASUS و Gigabyt، وبدأت الواقعة عندما اكتشف محلل الملفات والبرامج الضارة Qihoo360 أمر الفيروس، إذ جرى حقن ملفات rootkit UEFI في صور برامج firmware عن طريق القراصنة.

حيث أصابت الماذر بورد التي تخص الشركتين المذكورتين بين سنتي 2013 و 2015، حيث لا تتلقى أي دعم في الوقت الحالي من المصنعين، كما  الملفات الضارة التي تلتصق بالجهاز لا يمكن ان تزال  من خلال إعادة تثبيت نظام التشغيل ويندوز أو من خلال طريق استبدال محرك أقراص التخزين “الهارد ديسك”.

ومن ثم، فإنك ستخسر جهازك كاملا، وفي سنة 2017 اكتشف الباحثون في Qihoo360 التفاصيل الأولى بخصوص الجيل الأول من البرمجية الخبيثة، إذ توصل الباحثون الصينيون لتحليل ما حدث بجهاز كمبيوتر يخص أحد الضحايا الذى أصيب بالفيروس بعدما اشترى اللوحة الأم motherboard من ASUS مستعملة.

رابط مختصر