طرق الكشف عن نقص الحديد في الجسم.. وأغذية يمكنها المساهمة في الحل

Rahma
2024-02-20T08:39:24+03:00
رادار المنوعات
Rahma23 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 8:39 صباحًا
طرق الكشف عن نقص الحديد في الجسم.. وأغذية يمكنها المساهمة في الحل

على فئة كبيرة من الأشخاص معرفة أهمية معدن الحديد، حيث أوضح مجلس الصحة الخليجي، وذلك من خلال منشور خاص وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع إنستغرام، أن معدن الحديد في الجسم، يمكن الحصول عليه من عدد من المصادر الغذائية التي يجب الحفاظ على تناولها.

منشور مجلس الصحة الخليجي للصحة

يمكن الحصول على معدن الحديد وذلك من خلال بعض المصادر الحيوانية منها اللحوم الحمراء والكبدة والكلى، وكذلك تناول كلًا من البيض والسلمون والتونة، أما عن المصادر النباتية يمكن الحصول على الحديد من خلال جوز واللوز والسبانخ والبروكلي وكذلك العدس والحمص، بجانب كل ذلك هناك بعض من المصادر الأخرى مثل حليب الأم.

علامات تدل على نقص نسبة الحديد في الجسم

هناك عدد من الأعراض التي تظهر على جسم الإنسان عند حدوث نقص في نسبة الحديد في الجسد، منها ضعف الذاكرة والتركيز وكذلك ضيق التنفس، وشحوب الوجه، وكذلك الإحساس بالدوخة والصداع، والشعور بالتعب العام والضعف، كما أكمل مجلس الصحة الخليجي، وقال أن كل تلك الأعراض السابقة قد لا تظهر.

والسبب أنها معتمدة على نسبة نقص الحديد وذلك وفق ما تم الإعلان عنه في سي ان ان بالعربية، ومن أجل تحسبن نسبة امتصاص الحديد في الجسم يجب تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ج، وكذلك العمل على التقليل من شرب القهوةوكذلك الشاي والألبان والتي تعمل على تقليل على نسب الامتصاص.

الجدير بالذكر أن مستوى الحديد في الجسم يعمل على تعزيز قوة الجهاز المناعي، كما يعمل على إنتاج خلال الدم الحمراء، وزيارة كفاءة نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم.

 

رابط مختصر