أزمة في بنوك أوروبا واحتياطي أمريكا بعد ارتفاع عقود النفط الآجلة

Rahma
رادار الاقتصاد
Rahma27 فبراير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 8:37 صباحًا
أزمة في بنوك أوروبا واحتياطي أمريكا بعد ارتفاع عقود النفط الآجلة

بعد جلسة أمس الجمعة، أعلنت الجلسة انخفاض أسعار النفط وكذلك تراجع في قيمة أسهم البنوك الأوروبية وذلك بعد ما صرحت به وزير الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم، وقالت أن إعادة ملئ احتياطي البترول الاستراتيجي الأمريكي يمكن أن يمتد لمدة أعوام طويلة، مما يقوض بعض التوقعات الخاصة بالطلب.

تفاصيل اسعار النفط عقل جلسة أمس

انخفض سعر خام برنت 92 سنتًا أو 1.2% إلى 74.99 دولار من أجل البرميل الواحد، وقد هبطت العقود الآجلة من أجل هام غرب تكساس الوسيط إلى 70 سنت أو حسب النسب المئوية 1% لتصل إلى 96.26 دولار للبرميل الواحد.

وقد ارتفع الخامان هذا الأسبوع، وذلك بعد أن هدأت كافة الاضطرابات الخاصة بالقطاع المصرفي، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.8% في هذا الأسبوع، الجدير بالذكر أن صعدت كافة العقود الآجلة للخام الأمريكية بنسبة 3.5% وقد سجل كلا الخامين، ليكون ذلك أكبر انخفاض لهما منذ شهور في الأسبوع الماضي.

تراجع أسهم البنوك في أوروبا

بالإضافة إلى ذلك تراجعت أسهم البنوك في أوروبا مع تضرر كبير في دويتشه بنك وكذلك مجموعة يو بي إس، الأمر الذي نشر المخاوف والتوتر من أستمرار المشكلات في القطاع وذلك منذ الأزمة المالية لعام 2008،كما قامت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين وعقدت اجتماع لم يكن موضوعًا بشكل مسبق على جدول الأعمال بالنسبة لمجلس المراقبة الخاصة بالاستقرار المالي.

بجانب ذلك ارتفع الدولار 0.6% مقابل كافة العملات الأخرى، مما جعل النفط الخام أكثر تكلفة لكل حاملي العملات المختلفة، وقد أعلن البيت الأبيض في شهر أكتوبر سوف يعيد شراء النفط الاستراتيجي عندما تصبح الأسعار تتراوح ما بين 72- 67 دولا للبرميل الواحد أو أقل من ذلك.

 

رابط مختصر