دراسة حديثة تؤكد سكان العالم يتنفسون هواء ملوث

Rahma
2024-02-20T08:38:34+03:00
رادار المنوعات
Rahma5 أكتوبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 8:38 صباحًا
دراسة حديثة تؤكد سكان العالم يتنفسون هواء ملوث

قامت مجموعة من الأبحاث الجديدة بالكشف أن جميع سكان العالم تقريبًا يتنفسون هواء ملوس، حيث ان هناك نسبة حوالي 0.001% فقط من الأماكن، وهي التي تم تصنيفها على أنها لاتتجاوز مستويات الجسيمات الدقيقة حدود جدودة الهواء وذلك بشكل سنوي.

العالم يتنفس هواء ملوث

كشف الدراسات والأبحاث الجديدة حول أنحاء العالم، أنه تم تجاوز الجد اليومي للتعرض لجزيئات بي إم 2.5، وهي المحيطة في المتوسط، كما أن منظمة الصحة العالمية أوصت في أكثر من 70& من الأيام وذلك خلال عام 2019، وذلك على حسب ما تم نشره من نتائج في مجلة لانسيت بلانيتاري هيلث.

حيث قامت منظمة الصحة العالمية بخفض متوسط حد التعرض السنوي وهو الموصي به من 10 إلى حوالي 5 ميكروجرام، لكل متر مكعب من الهواء وذلك في عام 2021.

تجاوز القيمة القصوى اليومية لكل متر مكعب من الهواء

ويالفعل تم تجاوز القيمة القصور اليومية والتي بلغت حوالي 15 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء، والتي كان موصي بها من قبل منظمة الصحة العالمية، وذلك في أكثر من 70% من جميع الأيام وذلك في أنحاء العالم، وكذلك في أكثر من 90% من جميع الأيام خاصة في شرق وجنوب آسيا.

الجدير بالذكر أن الباحثون وجدوا أن مستويات الجسيمات الدقيقة انخفض بشكل ملحوظ في أوروبا فقط وكذلك بعض مناطق أمريكا الشمالية وإفريقيا وذلك وفق ما نشرته منظنة الصحة العالمية، وكذلك يموت حوالي 7 مليون شخص حول العالم بشكل مبكر كل عام، والسبب في ذلك يرجع لتلوث الهواء المحيط به.

 

رابط مختصر