مبادرة “لتبقى” .. تناشد باستعمال النطاق الأخضر لتوفر 40% من الوقود

Rahma
2024-02-20T08:37:13+03:00
رادار اليوم
Rahma15 فبراير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 8:37 صباحًا
مبادرة “لتبقى” .. تناشد باستعمال النطاق الأخضر لتوفر 40% من الوقود

أطلقت حملة مشددة وطنية من أجل الترشيد في استهلاك الطاقة واطلق عليها مصطلح ” لتبقى” وهي تحث على تقدير قيمة اختيار نوع السيارة المناسب والموفر للطاقة، وذلك بناء على عدد من الاختيارات السليمة والمدروسة لنوعية السيارة نفسها، حيث يمكن توفير ما يثارب 40% من الوقود المستخدم.

“لتبقى” حملة وطنية لتوفير الطاقة

وقد شرحت الحملة أن الأسواق الخاصة بالسيارات مليئة بأنواع متعددة من الأنواع وكذلك الموديلات والتي من بينها طراز موفر للطاقة، وهو يقع في النطاق الأخضر في بطاقة الكفاءة للبطاقة، أما في طرازات أخرى النطاقات بها تحمل ألوان أخرى، حتى ان البلعض يحمل النطاق الأحمر وهو الغير موفر للطاقة على الإطلاق.

نصائح قبل شراء أي سيارة

ونصحت الحملة أن الراغب في شراء السيارة، عليه أن يعرف الفرق ما بين السيارة الموفرة وكذلك اختيار القدرة على التوفير، كما أن الحملة مقارنة بين سيارتين وهما “سيدان من الحجم الكبير، الأولى في النطاق الأخضر والثانية في النطاق الأحمر، أما السيارتان فهما يستخدمات وقود من نوعية 95.

وأكدت الحملة أن متوسط المسافة التي تقطعها السيارة الأولى والتي تكون في النطاق الأخضر في كل لتر تستهلكه يصل إلى 17.8 كيلو مترًا، مقارنة بالسيارة الأخرى التي في الثطاع الأحمر فهي تقطع حوالي 10.7 كيلومترات فقط لكل لتر تستهلكه.

وقد تم تلخيص الحملة في التوفير ما بين السيارتين وقالت أن متوسط الاستهلاك للسيارة التي تكون في النطاق الأخضر بشكل سنوي يصل إلأى 3272 ريال، أما متوسط السيارة الثانية والتي هي في النطاق الأحمر يكون 5444 وذلك بمعدل وفر يصل إلأى حوالي 2171 ريال في العام الواحد.

 

رابط مختصر