نمو وأرقام قياسية وتوقعات بصعود مبيعات المهرجان السنوي للبن

Rahma
2023-11-05T17:31:45+03:00
رادار الاقتصاد
Rahma21 أغسطس 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:31 مساءً
نمو وأرقام قياسية وتوقعات بصعود مبيعات المهرجان السنوي للبن

 

توقع عدد من المختصون وصول مبيعات البن في المهرجان العاشر والتي تقيمه في محافظة الداير بني مالك – شرقي جازان، وذلك إلى حوالي 10 ملايين ريال وذلك من أجل يتجاوز الرقم المسجل منذ العام الماضي، بحوالي 8 ملايين ريال، وذلك بناء على الإقبال الكبير على البن من كل مناطق المملكة.

اهتمام وإقبال كبير على البن في المملكة

وتستمر المملكة في اهتمامها الشديد بالبن السعودي والذي يعتبر ذو سمعة عالمية ومتميزة، وذلك على أمتداج تاريخ زراعته الكبير الذي يعتبر أكثر من 8 قرون في جنوب السعودية، وذلك بسبب تزايد زراعة الأشجار البن في محافظة جازان وهي جبلية سنوية، وقد ساعد ارتفاع نسبة النمو الخاصة بالإنتاج لتصل إلى 13%.

المزارعين في جبال جازان وعلاقته بالشجر البن

الجدير بالذكر أن المزارعين في جبال جازان مرتبطين بشكل كبير بالشجر البن، كما أن هناك عدد ستة محافظات يتنافسون في مجال زراعة البن وهم الدائر، وفيفاء، والعارضة، والريث، وهروب، والعيدابي، كما أن مهرجان البن السعودي يعد بشكل سنوي في محافظة محافظة الداير- شرقي منطقة جازان، فهي تعتبر ظاهرة اقتصادية احتفالية بإنتاج البن السعودي.

والنسخة العاشرة من المهرجان الخاصة بنافذة ثقافية متنوعة وتمثل عادات وتقاليد المحافظات الجبلية، وكذلك تعمل على تقديم جزء من الوروث الشعبية وذلك من خلال الفعاليات والعروض يجسد كافة الاهتمامات بالإنسان وذلك في منطقة الكرم والضيافة، وهو عبارة عن حضور إنساني وفني وجمال من أجل تقديم لوحات تشكيلية تعبر عن الثقافة الأصيلة.

 

 

 

رابط مختصر