أعراض وأسباب الإصابة بداء الأثرياء وطرق العلاج الفعالة

Rahma
2023-11-05T17:32:14+03:00
رادار المنوعات
Rahma12 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:32 مساءً
أعراض وأسباب الإصابة بداء الأثرياء وطرق العلاج الفعالة

في عالم الطب يطلق اسم داء الأثرياء على مرض النقرس، حيث أنه مرتبط بنظام غذائي مكلف وهو قائم على اللحوم، ويعرف النقرس بأنه نوع من أنواع التهاب المفاصل، وينتج من تشكل بلورات الصوديوم بداخل المفاصل، مما يتسبب نوبات من التورم والألم.

تاريخ ظهور داء النقرس

هو مرض اشتهر في العصر الفيكتوري بسبب أستهلاك الأثرياء لنظام غذائي يعتمد على اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية، وذلك يشير التقديرات اليوم إلى أن ما بين شخص إلى شخصين من 100 شخص في المملكة المتحدة مصابون بالنقرس، حيث أنها تؤثر بشكل أساسي على الرجال التي تزيد أعمالهم ما بين 30 عام وكذلك النساء في عمر انقطاع الطمث.

أعراض وأسباب الإصابة بالنقرس

من أهم الأعراض هي ألم في المفاصل شديد للغاية وفاجئ، وجبد أحمد منتفخ وساخن فوق المفصل المصاب، وكذلك الإصابة الحمى وقشعريرة والمصاحل بالوجع في المفاصيل وذلك وفق ما تم نشره في كسا نيوز عربية.

ومن أهم الأسباب التي تزيد من فرص الإصابة بالنقرس البدانة وكذلك التقدم في العمر وإستهلاك نسبة كبيرة من المشروبات المحلاة والصودا وكذلك بعض أنواع الأدوية أبرزها مدرات البول وبعض أنواع مضادات الحيوي التي يتم وصفها في مرض السل.

خطوات العلاج من النقرس

عادة ما يتم العلاج بواسطة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ولكن إذا استمر الألم يمكن وصف الستيرويدات على شكل أقراص أو حقنة، كما أن هناك عدد من التغييرات في الحياة التي يمكن تمنع عودة النقرس منها النظام الغذائي المتوازن وشرب الكثير من السوائل مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم والعمل على تفادي الضغط على المفاصل، والتخلي عن التدخين.

 

رابط مختصر