في فصل الشتاء.. عشاق الصحراء تستهوى “الفقع” في الحدود الشمالية

Rahma
2024-02-20T08:36:52+03:00
رادار المنوعات
Rahma10 أكتوبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 8:36 صباحًا
في فصل الشتاء.. عشاق الصحراء تستهوى “الفقع” في الحدود الشمالية

تستهوى ” الفقع” أو المعروفة حول العالم بنبتة الكمأة هذه الأيام، لكل عشاق الصحراء، حيث يمكن البحث عن ذلك النبتة المميزة والتي وصفها الخبراء بأنها فطر بري في موسمي تحت الأرض بعد سقوط الأمطار في موسم ارتواء الأرض.

أماكن وجود نبتة الكمأة “الفقع”

تعتبر المنطقة الموجودة في الحدود الشمالية هي أفضل أنواع الأراضي التي تنبت فيه الكمأة، حيث أنها تتكاثر في الصحاري الخاصة بنباتت الرقوق والجريد، فهما أبرز علامات ظهور الفقع بجانبها، كما أن هناك أنواع مختلفة منها وهي (الزبيدي المتميز بلونه الأبيض، والكمأ الأسمر والخلاسي بلونه الأحمر).

كمأة من أحد الأطباق الرئيسية في الموائد خاصة في فصل الشتاء، ويتم طبخها بأشكال ووصفات متنوعة منهل الفقع بالسمن مع الخبز، أو المشوي منها مع الكبسة وقصديرية الفقع وغيرها من الأطباق.

أفضل الأوقات للحصول على الفقع

وقد صرح رئيس فريق تباشير الخير وذلك في منطقة سالم العنزي، أن أفضل الأوقات الممكنة من أجل جمع الفقع هو في الصباح الباكر وذلك حتى الساعة 11 صباحًا، ولكن لا نيصح أن يتم جمعها في وقت الظهيرة نظرًا لأن الأرض تكون منخفضه، ويمكن إعادة البحث عنه بعد العصر وحتى غروب الشمس.

أما عن أسعاره فهي مختلفة ما بين الحجم والنوع وكذلك الجودة، حيث أن سعر للكيلو ونصف تقريبًا هو 350 ريال أو أكثر، كما أن الأسعار تتأثر بناء على الطلب والعرض، حيث أن بداية ظهور النبته تكون الأسعار مرتفعة ولكنها تقل بشكل تدرريجي خاصة في البسطات الشعبية في مدن وكذلك عدد من المحافظات المنطقة خلال الأيام المقبلة.

رابط مختصر