متحور “XBB.1.5” وتفوقه على كافة السلالات السابقة من كورونا

Rahma
2024-02-20T08:37:27+03:00
رادار المنوعات
Rahma12 يناير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 8:37 صباحًا
متحور “XBB.1.5” وتفوقه على كافة السلالات السابقة من كورونا

زادت المخاوف الخاصة بالجهات الصحية، وذلك بعد الكشف عن متحور جديد لفيروس كورونا، وقد أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية، وهو سريع الانتشار، وتم تسجيل قدرته على التوسع أكثر من الفيروس الذي كان متواجد في وباء أواخر عام 2019.

منظمة الصحة العالمية تكشف عن متحور جديد لفيروس كورونا

صرحت المنظمة العالمية للصحة، أنهناك متحور جديد لفيروس كورونا باسم “XBB.1.5″، المنتمي إلى “أوميكرون”، وقد قامت بتصنيفه بأنه له قدرة متغيرة على نقل العدوى من بين كل السلالات التي تم الكشف عنها.

أهم المعلومات عن متحور XBB.1.5 الجديد

هو نوع متحور من أوميكرون وهو مهيمن عالميًا، وقد أثبت تقوثه على جميع السلالات السابقة من كورونا، ويتم إعتقاد أن أعراضه تتشابه بشكل كبير مع سلالات أوميكرون السابقة، ولكن لا يزال ذلك غير أكيد نظرًا لقلة المعلومات المتوفرة عنه.

أما عن تطور، فقد أخذ رالانتشار في المملكة المتحدة وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي من عام 2022، ولكن لم يتم تصنيفه تحت قائمة المتحور المثير للقل من قبل السلطات الصحية.

ويحتوي على 7 طفرات، الأمر الذي يزيد صعوبة الجهاز المناعي في التعرف على أي من المتغير الفرعي، ويزداد احتمالية تفادي الأجسام المضادة، وذلك بعد ما تم النشر عنه من موقع سكاي نيوز العربية.

أما عن تصريحات البروفيسور ويندي باركلي من إمبريال كوليدج لندن: قالت  إن XBB.1.5 لديه طفرة تعرف باسم F486P، والتي تجعله ينتشر بسهولة أكبر، وفق ما نقلت شبكة “أي بي سي” الأمريكية.

الجدير بالذكر أن هناك طفرة أخرى وهي  “S486P”، وهي تمتلك القوى على الارتباط بالخلايا، حيث تم التأكيد من قبل العلماء من منظمة الصحة العالمية أن  XBB.1.5 لديه “ميزة نمو” تفوق جميع المتغيرات الفرعية الأخرى التي رُصِدَت حتى الآن.

 

رابط مختصر