السبب وراء زيادة نسبة الإصابة بالزكام في فصل الشتاء مقارنة بالصيف!

Rahma
2024-02-20T08:39:24+03:00
رادار المنوعات
Rahma24 أغسطس 2023آخر تحديث : الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 8:39 صباحًا
السبب وراء زيادة نسبة الإصابة بالزكام في فصل الشتاء مقارنة بالصيف!

مع دخول فصل الشتاء تزداد نسب الإصابة بالزكام ونزلات البرد، الأمر الذي حث من فضول العلماء من أجل التفكير في الأسباب التي تؤدي إلى زيادة هذه النسب، أغلب العلماء أرجعوا السبب إلى التغير في حرارة الأنف.

أسباب تزايد نسب الإصابة بالزكام في الشتاء؟

سجلت الأبحاث والاحصائيات أنه مع دخول فصل الشتاء تزداد نسب الإصابة بالزكام ونزلات البرد الأمر الذي دفع العلماء للتفكير والبحث عن الأسباب وبحسب ما تم نشره في صحيفة الصن البريطانية وجد العلماء أن نظام دفاع الأنق يحارب الفيروسات ولكنه يكون تحت تخدير درجات الحرارة المنخفضة.

وقد صرح مؤلف الدراسة بنجامين بلليير” ليس هناك سبب مقنع لارتفاع النسب الخاصة بانتشاء العدوى الفيروسية في الأشهر الباردة في فصل الشتاء”

الأنف تحمي من الفيروسات والبكتريا ولكنها تتأثر ببرودة الجو

وأكدت الدراسات أن الخلايا الموجودة في فتحات الأنف تعمل على إطلاق المليارات من الإفرازات التي تستطيع أن تقتل الفيروسات والبكتريا بمجرد استنشاقها، ولكن هذه الإفرازات لا تقوم بتغطية البكتريا والفيروسات فقط بل أنها تحذر الخلايا المحيطة من أجل الحماية من الأمراض.

وتم عمل اختبار من قبل الباحثون من أجل معرفة الاستجابة المناعية الخاصة بالأنف منها الالتهابات الفيروسية وكورونا وكذلك الفيروسات التي تسبب في نزلات البرد.

وقد تم التأكيد أن الأشخاص ذو الصحة الجية عندما تنخفض درجة حرارة الأنف تقل قوة المناعة لديهم لتصل إلى النصف مقارنة بالتعرض للفيروسات في الأجواء الدافئة.

رابط مختصر