وزير الاقتصاد: نمو الخليج يتفوق على آسيا ودول أوروبا

Rahma
2023-12-17T13:30:55+03:00
رادار الاقتصاد
Rahma18 نوفمبر 2023آخر تحديث : الأحد 17 ديسمبر 2023 - 1:30 مساءً
وزير الاقتصاد: نمو الخليج يتفوق على آسيا ودول أوروبا

صرح  وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم مؤكدًا أن نصيب الفرد من الناتج المحلي سينمو في دول الخليج وذلك بنسبة تساوي 5%، وهذه النسبة تتجاوز نسب دول آسيا وكذلك الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير لتصريحاته بأن هذا المعدل يعتبر الأعلى، بعد أن جائت التوقعات الخاصة بالنسب في دولة آسيا 4.4% و الاتحاد الأوروبي 2.5%.

تصريحات وزير الاقتصاد والتخطيط

أكد وزير الاقتصاد أن التكتل الاقتصادي الخليجي ناجح للغاية ويحقق أرقام عالية في هذه الفترة كما أن دول الخليج اجتهدت للغاية في مجال التكامل الاقتصادي والنجاح نتيجة دعم كبير من قيادات الدول.

وتوقع الأستاذ فيصل إبراهيم أن تستمر النسب في النمو حتى تصل إلى 6.9%، وذلك قبل الانخفاض إلى 3.7% و2.4% في 2023 و2024 على التوالي، وفق تقارير البنك الدولي.

توقعات البنك لمنطقة الخليج

توقع البنك الدولي بأن تسجل منطقة التعاون الخليجي فائض كبير هذا العام، وكذلك على المدى المتوسط، جاء ذلك التوقع بناءًا على ارتفاع اسعار النفط والغاز، حيث أن أول فائض تم تسجيله في عام 2014 لذلك من المتوقع أن يصل الفائض الخارجي إلى 17.2% من الإجمالي الخاص بالمحليات.

وكل التصريحات الخاصة بوزير الاقتصاد جائت على هامش الاجتماع الرابع للجنة التحضيرية التي أقامت على المستوى الوزاري لهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية لمجلس التعاون.

وقد تم تمثيلة من قبل وزراء الاقتصاد لمجلس التعاون، وكانت نتيجة الاجتماع أنه على الرغم من الظروف العالمية وكل التغيرات الاقتصادية إلا أن التكتل الاقتصادي الخليجي في أمان تام.

رابط مختصر